منتدى شبابى طحن


    مانشيستر يونايتد الجزء الثالث

    شاطر

    weza
    مشرف القسم الرياضى
    مشرف القسم الرياضى

    عدد المساهمات : 45
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010
    العمر : 22

    مانشيستر يونايتد الجزء الثالث

    مُساهمة من طرف weza في الأربعاء أبريل 28, 2010 3:48 am

    آخر !!

    ربح مانشستر يونايتد لقبه الرابع في البريمير ليغ خلال خمسة مواسم في موسم 1996-1997 ، مع المهاجمِ النرويجيِ غير المعروف أول جونار سولسكاير الذي انتقل بمبلغ 1.5 مليون جنيه إسترليني من نادي مولده النرويجي وسجل 19 هدفا في كل المسابقات . رايان غيغز ، ديفيد بيكهام وغاري نيفيل كلّهم حضوا بموسم رائع بينما هبط مستوى كانتونا وكول الى اقل من المتوقع . كان هناك أملُ في تحقيق المجدِ الأوروبي بعدما هيزمة بورتو 4-0 في مجموع المباراتين ، لكن الحلم إنتهى في نصف النهائي بعد الخسارة من فريق بوروسيا دورتموند ( الذي أحرز لقب البطولة في ذلك الموسم ) .

    الصفقة الأعلى قيمة ذلك الموسم كانت التعاقد مع التشيكي كاريل بوبوروسكي الذي قدم من سلافيا براغ بمبلغ 3.5 مليون جنيه إسترليني ,لَكنه كان غير قادر على منافسة ديفيد بيكهام الشاب الرائع في الجهة اليمنى وإنتقل إلى بنفيكا بعد 18 شهر فقط قضاها في أولد ترافورد في نهاية الموسم ، صعق كانتونا الجميع بالإعلان عن اعتزاله كرة القدم قبل أيام قليلة فقط من يوم ميلاده الحادي والثلاثون وضح كانتونا ذلك بأنه اراد الإعتزال وهو في قمة مستواه ، ولا يرغب في ترك كرة القدم وهو يقدم مستوى متوسط وتعاقد اليونايتد مع تيدي شيرينغهام ليحل محل النجم الفرنسي بمبلغ 3.5£ مليون جنيه إسترليني من توتنهام وهي الصفقة التي كانت مخيّبة للآمال في بداية الأمر لكنها آتت ثمارها لاحقا .



    آرسنال يهزم المان في الصراع على اللقب

    موسم 1997-1998 شهد خسارة اليونايتد الصراع على اللقب لصالح آرسنال وإنهاء الموسم بدون أي بطولة للمرة الثانية خلال التسعينات بعد فترة قليلة من هذا الإحباط ، ذَهب أليكس فيرغسون للتبذير بدفع 28.35 مليون جنيه إسترليني (و كسر رقم النادي مرّتين) بالتَوقيع مع المدافعِ الهولنديِ ياب ستام من أيندهوفن ، والمهاجم الترينيدادي دوايت يورك من أستون فيلا والسويدي جيسبير بلومفيست من بارما وكان فيرغسون مصمما على تَفادي الإحباط في موسم 1998-1999 ولكنه لم يتوقع مدى النجاح الهائل الذي سيحققه مانشستر لاحقا .

    صيف 1998 شهد مغادرةَ اكثر اللاعبين الذين إستمروا مع الفريق في تلك الفترة . حيث أنهى براين مكلير سنته الـ 11 مع اليونايتد بالعودة إلى ناديه الأول موثيرويل ، بينما عاد غاري باليستر إلى ميدلزبره بعد تسع سنَوات في أولد ترافورد باليستر كلّف النادي 2.3 مليون جنيه إسترليني عند وصوله في 1989 ، وعلى الرغم بلوغه الثالثة والثلاثون إلا أن براين روبسون دفع مبلغ 2.5 مليون جنيه إسترليني من اجل نيل خدماته , وحقق يونايتد ربحا من اللاعب قدره 200 ألف جنيه إسترليني .





    الثلاثية التاريخية



    موسم 1998-1999 هو الانجح بتاريخ مانشستر يونايتد حيث فاز بالدورى وكاس إنجلترا ودورى ابطال اوروبا ليصبح اول فريق انجليزى يحقق الثلاثية واول فريق يحقق ثلاثية بدورى ابطال اوروبا بنسختها الجديدة لعب اليونايتد في الفترة من ديسمبر 1998 الى مايو 1999 دون هزيمة خلال 33 لقاء بمختلف البطولات اليونايتد اكتسب سمعة كبيرة بعد تحقيقه انتصارات مبهرة بالرغم من تاخره دائما البداية كانت من الدور الرابع بالكاس امام ليفربول ولقائي نصف النهائى امام اليوفنتوس في دوري الأبطال وكذلك امام الارسنال بنصف نهائى الكاس بهدف المبدع ريان غيغز فى هدف تاريخى لا ينسى ,قبل العودة المبهرة امام بايرن ميونخ بنهائى دورى ابطال اوروبا شهدت بداية ذلك الموسم عودة ديفيد بيكهام الى الفريق بعد غيابه بسبب الانتقادات اللاذعة بسبب طرده خلال كاس العالم 1998 ,وكذلك تعاقد اليونايتد مع اكثر من لاعب قبل بداية الموسم , الترينيدادى دوايت يوركى من استون فيلا ,الصخرة ياب ستام من ايندهوفن ليصبح اغلى مدافع فى العالم واخيرا الجناح السويدى جيسبر بلموكفيست من بارما .



    وتم تقديم عرض لسولشاير للسبيرز وتمت الموافقة لكن سولشاير رفض الانضمام موضحا رغبته بالبقاء مع اليونايتد خسر الفريق أول لقاء رسمي امام الارسنال بالدرع الخيرية 0-3 في استاد ويمبلي , وشهد اللقاء عودة النجم روى كين بعد غياب حوالى سنة للاصابة وشهد كذلك اول لقاء رسمى لستام مع اليونايتد في بطولة الدوري الإنجليزي كان اليونايتد طوال الموسم يراوح بين المركز الاول والثانى ,وكانت المنافسة قوية من جانب الارسنال وتشيلسى واستون فيلا .



    وخاض المان يونايتد لقاءات قوية جدا مثل لقاء الارسنال 1-1 بالاولد ترافورد و 2-2 امام الليفر بالانفليد في بطولة الكأس وعلى الرغم من إقامة جميع المباريات على الأولد ترافود بعد أن جاءت القرعة في مصلحة اليونايتد إلا أن الفريق واجه 5 فرق من الدوري الممتاز وهي : ميدلزبره , تشلسي , ليفربول , آرسنال ونيوكاسل ونجح في تجاوزها جميعا .




    دوري أبطال أوروبا
    شارك اليونايتد في التصفيات التأهيلية لدوري أبطال أوروبا حينذاك ولم يكن أحد يتوقع أن هذا الفريق قادر على تحقيق لقب البطولة , وقابل في تلك التصفيات فريق لودز البولندي ونجح في الفوز عليه في مباراة الذهاب بالأولد ترافورد بهدفي غيغز وأندي كول ,وإنتهت مباراة الإياب التي اقيمت في بولندا بالتعادل السلبي ليتقنص اليونايتد بطاقة التأهل نحو دور المجموعات وقع المان يونايتد في أصعب المجموعات والتي ضمت إلى جانبه كل من برشلونه وبايرن ميونخ وبروندبي الجديد حينها , لقائي برشلونة بالاولد ترافورد والكامب نو ( الملعب الذى لعب عليه اليونايتد لاحقا بالنهائى ) إنتهى بالتعادل الايجابى بنفس النتيجة 3-3 .

    اليونايتد كان ادنى قوسين من الفوز على البايرن ذهابا و ايابا . في لقاء الذهاب عاد البايرن فى اخر دقيقتين بعدما فشل شمايكل فى الامساك برمية تماس داخل الست ياردات فى خطا ساذج وفي لقاء العودة عاد البايرن من بعيد بعدما تصدى حسن صالح حميديتش كرة لروى كين من على الخط حصل اليونايتد على اربعة نقاط فقط من اربعة لقاءات امام الفريق الكاتالونى والبافارى ,فواجه فريق بروندى الدنماركى وتمكن اليونايتد من الفوز في مدينة كوبنهاجن 6-2 وفي الاولد ترافورد بنتيجة 5-صفر .

    وتأهل المان يونايتد بعد إحتلاله المركز الثاني في المجموعة بعد فريق بايرن ميونخ في الدور الربع النهائي والنصف النهائي واجه مانشستر فريقان إيطاليان هما إنتر ميلان و يوفنتوس ,وباستثناء عام 1999 لم يفز مانشستر يونايتد على اى ملعب ايطالى بتاريخه من قبل الا على روما فيما بعد في مباراة الذهاب في دور الربع النهائي إلتقى اليونايتد مع إنتر ميلان في الأولد ترافورد وشهد اللقاء أول مواجهه بين بيكهام ودييغو سيموني بعد حادثة الطرد الشهيرة التي طرد بسببها بيكهام في كأس العالم , وتمكن أصحاب الأرض من تحقيق الفوز بهدفين نظيفين أحرزهما التريندادي دوايت يورك , في لقاء الإياب الذي أقيم في ميلانو أحرز سكولز هدفا متأخرا ليخرج فريقه متعادلا ويواصل مشواره نحو النصف نهائي .
    أمام اليوفي بالأولد ترافورد وجد اليونايتد نفسه متأخرا بالنتيجة ولكنهم سجلوا في الدقيقة 90 وكما إعتادوا طوال الموسم في لقاء الإياب في تورينو تمكن الفريق المضيف من تسجيل هدفين بعد مرور 11 دقيقة ولكن روي كين أعاد فريقه للمباراة بعد إحرازه الهدف الأول وتمكن يورك من إحراز هدف التعادل قبل نهاية الشوط الأول ,ووضع اندي كول فريقه في المقدمة قبل نهاية المباراة بعد إستغلاله الأفضلية التي منحها له حكم المباراة بعد عرقلة زميله يورك .


    The Grand final

    بعد مرور 6 دقائق فقط من اللقاء عرقل مدافع مانشستر رونى جونسون المهاجم المعروف يانكر مباشرة خارج منطقة الجزاء فانبرى لها ماريو باسلر مانحا الفريق البافارى التقدم . اليونايتد امتلك الكرة بقوة لكنه لم يصنع فرصة حقيقة على مرمى اوليفر كان وبالرغم من انطلاقات ديفيد بيكهام المجهدة فقد ظهر تأثير غياب الاساسيان بول سكولز و روى كين عن اللقاء للايقاف دخل الفريق البافارى الشوط الثانى بقوة كبيرة حيث كاد ان يعزز يانكر التقدم بكرة تصدى لها الاسد شمايكل بعد مرور دقيقة واحدة .

    واثبت باسلر انه الافضل بين لاعبى البايرن حيث سدد كرة رهيبة من على بعد 30 ياردة ثم ارسل عرضية نموذجية إلى بابل الذى اضاعها بغرابة ووضع اليونايتد افضل كرة له بالمباراة بعد مرور 70 دقيقة حينما ارسل غيغز كرة طولية لبلومكفيست الذى وضعها بقوة فوق العارضة وكرة اخرى من باسلر اجبرت السير على التغيير الاول باللقاء حينما اخرج بلومكفيست وانزل المهاجم تيدى شرينغهام ,وأعقبه اوتمار هيتسفيلد بتبديل بنزول مهمت شول الذى مرر كرة خطيرة مباشرة لستيفن ايفنبيرج فاضاعها وابقى شمايكل على فرص اليونايتد بعد تصديه لكرة ايفينبيرج فى الدقيقة 75 . و كاد شول ان ينهي كل شئ بعدما وضع كرة ساقطة من فوق شمايكل بطريقة استعراضية لكنها اصطدمت بظهر العارضة وعادت بيد شمايكل . اللقاء بدا يهرب تماما من اليونايتد فدفع السير بسولشاير مكان اندى كول بالدقيقة 81 . وظهر تأثير اللاعب سريعا حينما اجبر كان على الطيران من اجل ابعاد رأسيته فى فرصة كانت الاخطر باللقاء لليونايتد واضاع البايرن فرصة رهيبة اخرى من منطقة الست ياردات حينما اصطدمت كرة يانكر المزدوجة بالعارضة لتترك شمايكل يائس بهذا اللقاء .



    الوقت بدل الضائع

    مانشستر يونايتد تحصل على ركنية فى الوقت البدل الضائع المقدر بثلاث دقائق . وفى المحاولات الاخيرة للتعديل صعد شمايكل الى منطقة الجزاء محاولا التسجيل فحينها قال معلق الITV : " هل يمكن لليونايتد ان يسجل ؟ انهم يفعلونها دائما " بيكهام رفع الكرة باتجاه راس شمايكل لكنها مرت وادخلها يورك داخل الزحام وبعدما فشل تورست فينك فى تشتيت الكرة ذهبت الكرة لغيغز على حافة منطقة الجزاء فسددها ضعيفة بيمناه لكنها ذهبت مستقيمة الى البديل الخطير شرينغهام الذى سددها واسكنها بيمناه بالشباك .

    والبعض ظن ان اليونايتد اراد الوقت الاضافى طوال المباراة و كذلك علق المعلق مرة اخرى " اسم على الكاس " وبعد مرور 30 ثانية فقط تحصل اليونايتد على ركنية اخرى وهذه المرة بقى شمايكل داخل منطقته , تصدى بيكهام للركنية التي جاءت على راس شيرينغهام والذى سددها لتجد سولشاير بطريقها فيودعها بالمرمى محرزا هدف الفوز بالبطولة سولشاير احتقل بهدفه متزحلقا على ركبتيه مقلدا وساخرا من باسلر مثلما فعل بهدف الباير الوحيد في ذلك اللقاء .

    وعلق المعلق مرة اخرى : من بيكهام الى شرينغهام .. سولشاير جووووووووووووووول. لقد بلغ اليونايتد ارض الموعد اليونايتد بطل اوروبا للمرة الثانية . صامويل كوفور انهار بالبكاء الكبير بعد اللقاء . وإلتقطت الكاميرا صورة اللاعب لوثر ماتيوس الذى اخرجه المدرب بعد احساسه بانتهاء اللقاء .. وبدا وجه ماتيوس متعجبا وغير مستوعب مثلما ما حدث امام بورتو عام 1987 دورى ابطال اوروبا كانت الوحيدة التى فشل ماتيوس بحصدها .. وعاد المذيع يقول عندما جاءت الصورة على ماتيوس :

    " ماذا يفكر الان لوثر ماتيوس ؟ " ثم صمت و استرد " مع كامل الاحترام ، من يهتم ؟ " .



    نهاية موسم الثلاثية
    اليونايتد طاف بدرع الدورى والكاس ودورى الابطال بشوارع مدينة مانشستر فى حافلة مفتوحه في تجمع شهده 50 ألف شخص تقريبا ذلك الصيف شهد فوز ديفيد بيكهام بالمركز الثانى بجائزة افضل لاعب باوروبا وتكريم اليكس فيرغسون بوسام الفروسية من ملكة إنجلترا وتباعا لهذا الموسم لعب اليونايتد فى بطولة الانتركونتينتال امام بالميراس البرازيلى وفاز اليونايتد بهدف للكابتن المتميز روى كين وفى حركة غريبة انسحب اليونايتد من كاس انجلترا موسم 1999-2000 بعد ضغط المباريات من الاتحاد الانلجيزى واليويفا وهو ما حرمهم من احتفاظهم باللقب , وشارك باول بطولة كاس عالم للاندية ولكنه فشل بالوصول للادوار النهائية من البطولة .




    الألفية الجديدة

    اليونايتد فاز بالدورى الانجليزى موسم 1999-2000 وبفارق 18 نقطة كاملة عن اقرب منافسيه الارسنال تعرض الفريق للخسارة في 3 مباريات فقط خلال الموسم وتمكنوا من التسجيل فى 36 مباراة من اصل 38 مباراة في نهاية عام 1999 وبعد رحيل شمايكل جلب اليونايتد الحارس مارك بوسنتيش بعد قضاءه 8 سنوات مع استون فيلا ونضج بالشكل الكافى ليكون من افضل الحراس الموجودين بالدوري الإنجليزي الممتاز . السير لم يغير شئ بالفريق سوى الحارس بالإضافة إلى الحارس الايطالى الاخر ماسيمو تابى والظهير الجنوب افريقى فورتشن والمدافع الفرنسي مايكل سليفيستر وتخلى الفريق عن المدافع داني بوثام والظهير جوردى كرويف الذى كانت فرصته معدومة طوال الفترة التى قضاها مع الفريق فاز اليونايتد مرة اخرى بالدورى موسم 2000-2001 ليصبح رابع فريق يحقق هذا الانجاز ويصبح فيرغسون اول مدرب يحقق هذا الانجاز اهم لاعبى الفريق حينذاك كان صاحب ال35 عاما تيدى شيرينغهام حيث حصد جائزة افضل لاعب بالدوري الممتاز بالإضافة لجائزة افضل لاعب من قبل رابطة الكتاب الانجليزية قبل ان يعود للسبيرز ويتم كسر رقمه فيما بعد من قبل رود فان نيستلروى .

    الرقم القياسى للفريق تحطم بعدما تم التعاقد مع فيرون بمقابل مادى وصل إلى 28.1 مليون جنيه إسترليني كان موسم 2001-2002 هو اولى فترات العجاف حيث خرج الفريق بلا اى بطولات ودع اليونايتد دورى الابطال امام بايرن ليفركوزن من نصف النهائى بطريقة دراماتيكية حيث تعادل ذهابا بالاولد ترافورد 2-2 والطريف انه تقدم مرتين بهذا اللقاء ( مرة 1-0 والاخرى 2-1 ) تعادل بالاك في المرة الاولى واوليفير نيوفيل في المرة الثانية في لقاء العودة بالمانيا تقدم اليونايتد عن طريق روى كين قبل ان يعادل نيوفيل بالدقيقة 45 ويخرج مانشستر بمجموع اللقاءين وفي كاس إنجلترا خسر امام ميدلزبره بالدور الرابع وحل ثالثا بالدوري الإنجليزي .

    اما من جانب فان نيستلروى فانه فعل ما كان متوقعا منه بتسجيل 35 هدف بكل البطولات في ذلك الموسم خيبة الامل الكبرى تمثلت في فيرون صاحب اعلى صفقة بتاريخ اليونايتد حينها حيث كان لاعب وسط يميل للدفاع وكان خط الدفاع هو الاسوا عند اليونايتد بعد رحيل ياب ستام وقرر السير قرار غريب باستبداله مع تشلسى باللاعب المحنك
    لوران بلان كابتن فرنسا فى كاس العالم 1998 . وخلال هذا الموسم رحل اندى كول و رونى والورك . وفي نهاية الموسم رحل الظهير الايسر دينيس اروين والحارس رايموند فان در جوف والمدافعان رونى جونسون ومايكل كليج و المهاجم دوايت يورك عام 2002 شهد إبرام اليونايتد اغلى صفقة فى تاريخه حيث تم التعاقد مع المدافع ريو فرديناند مقابل29 مليون جنيه إسترليني

    قادما من ليدز يونايتد , واصبح فرديناند حتى الان اغلى مدافع بالعالم وتعتبر هذه الصفقة احدى انجح الصفقات في تاريخ الفريق فى موسم 2002-2003 حصد اليونايتد درع الدورى مرة اخرى على حساب الارسنال ليحصد اللقب الثامن للدورى فى 11 عاما فى لقب تاريخى وإعتبر السير فيرغسون ذلك الإنجاز وتحقيقه 8 ألقاب في آخر 11 عاما هو أفضل إنجاز حققه منذ قدومه لليونايتد عام 1986 وحقق اليونايتد نتائج غريبة ضد نيوكاسل .. حيث هزمه بالسانت جامس بارك 6-2 وهزمه ايضا بالاولد ترافورد 5-3 .

    وفى ذلك العام ودع اليونايتد دورى الابطال على حساب الريال بدور الثمانية حيث خسر الذهاب بالبرنابيو بنتيجة 1-3 وعاد للاولد ترافورد وكان الفريق متاخرا 2-3 بهاتريك لرونالدو الى ان نزل بيكهام البديل ( الذى اجلسه بغرابة السير ) وسجل هدفين , وهذا اللقاء كان عقد الكبريت التى اشعلت العلاقة بين بيكهام والسير وفي نهاية الموسم باع اليونايتد بيكهام للريال مقابل 25 جنيه إسترليني فيما اعتزل الفرنسى لوران بلان و رحل ديفيد ماى بانتقال حر بعدما انتهى عقده مع الفريق فى موسم 2003-2004 حقق اليونايتد الكاس الانجليزية للمرة ال11 فى تاريخه انهى الفريق الدورى بالمركز الثالث بعد اداء مهتز في آخر 4 اشهر ويرجع ذلك لايقاف فرديناند لمدة 8 اشهر بسبب فشله فى اختبار المنشطات .

    وحقق الفريق نتائج سيئة بالنهاية حيث خسر من مانشستر سيتى وبلاكبيرن وبورتسموث وليفربول وتعادل مع تشلسى والارسنال وانهى الدوري خلف الارسنال بفارق 15 نقطة و4 نقاط عن تشلسى . الآرسنال لم يتعرض للهزيمة اطلاقا وهو رقم قياسى لم يحطم بعد وتم ضم كريستيانو رونالدو من لشبونه ثم انتداب ديفيد بيليون وجوزيه كليبرسون وديجمبا دجيمبا وجميعهم فشلوا مع الفريق وتعاقد الفريق مع تيم هاورد وسرعان ما اصبح الخيار الاول بعد اعارة بارتيز لمرسيليا قبل ان ينتقل انتقال دائم بعدما اثبت هاورد جدارته وفي منتصف الموسم تم التعاقد مع لويس ساها حيث سجل 7 اهداف فى 4 مباراة فى انطلاقته مع الفريق ودعم الفريق هجومه عن طريق استقطاب الان سميث من ليدز بعدما هبط الى الدرجة الثانية قبل ان يتعاقد مع الموهبة الشابة واين رونى قبل بداية موسم 2004-2005 وبمجرد وصول سميث ورونى رحل نيكى بات الى نيوكاسل .




    موسم 2004-2005 .. جليزر يتولى المهمة

    انهى اليونايتد الموسم بالمركز الثالث للمرة الثالثة فى 4 سنوات , وتم اقصائهم من دوري ابطال اوروبا من الميلان بنفس النتيجة ذهابا وايابا وهى هدف نظيف وخرج الفريق من كأس رابطة المحترفين بنصف النهائى امام تشلسى حيث تعادلا سلبيا بالاولد ترافورد وفاز تشلسى بهدفين لهدف في مباراة الإعادة وهدف الفوز جاء متاخرا من قبل داميان داف وفي كاس إنجلترا خسر الفريق النهائي أمام آرسنال بركلات ترجيح بعد إنتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي .

    اليونايتد في ذلك الموسم ، بغرابة ، فشل فى احراز الكثير من الاهداف بالرغم من انضمام واين رونى مقابل28 مليون جنيه إسترليني منضما الى نيستلروى والان سميث ولويس ساها وديفيد بيليون . اليونايتد انهى الموسم بتسجيل 58 هدف فقط يصبح من اقل المعدلات بتاريخه فى الدورى وكذلك فشلوا فى حصد النقاط من الفرق الصغيرة
    وخصوصا خارج ارضها مثل كريستال بالاس ونوريتش وفولهام . وكذلك تعادلوا كثيرا سلبيا بطريقة ليست طبيعية فى ظاهرة غريبة وفي ظل غياب الثنائى فان نيستلروى وساها ، تاثر الفريق كثيرا هجوميا خلال نصف الموسم .

    وفى اواخر عام 2004 ، عقد رجل الاعمال الامريكى مالكوم جليزر صفقة شراء نادى مانشستر يونايتد وتخليصه من الديون والصفقة دار حولها الجدل حيث قيل ان جليزر اقترض المال من اجل اتمام الصفقة ثم يعوضها عن طريق الارباح جماهير الفريق عبرت عن غضبها وشنوا ثورات ضد جليزر. وشجعت رابطة مشجعى الفريق الجميع على شراء اسهم بالنادى من اجل انقاذه الا ان جليزر وضع كل شئ تحت الرقابة فى 12 مايو 2005 وعبر المشجعون عن استيائهم فى اول زيارة للجليزر داخل الملعب بالتجمهر خارج الملعب وتحت شعار الاعتراض ، ذهب المشجعون للميلينيوم فى نهائى الكاس وللدفاع عنه وسط تهديدات بالشغب الجمهورى .

    خلال اللقاء تناسى الجميع ذلك لصالح الفريق ولكن خسر الفريق اللقاء بركلات الترجيح وخيبت امالهم بعدما انهوا بالمركز الثالث بالدورى وودعوا الكارلينج امام تشيلسى و دورى الابطال امام الميلان بعض المشجعون رفضوا تجديد تذاكرهم الموسمية والبعض الاخر اسس نادى جديد اسمه United of manchester .

    مع نهاية الموسم ظهرت انتدابات رائعة حيث تم التعاقد مع الحارس الهولندى فان در سار والكورى بارك جي سونغ ، ورحيل الحارس روي كارول الذى رفض التجديد بالرغم من مشاركته كاساسى معظم المباريات .



    F.C. United Of Manchester

    تأسس هذا النادي من قبل جماهير المان يونايتد التى رفضت بيع النادى للسيد مالكوم جليزر خوفا على مستقبل ناديهم ورغبتهم في ان يكون النادى ملكا للجماهير خشية من تكرار ما حدث لنادي ليدز يونايتد اسم الشهرة للنادى : Red Rebels اى المتمردون الحمر

    سنة التأسيس : 2005

    الاستاد : Gigg Lane Stadium ويسع 11.840 متفرج

    وهذا الملعب مملوك لنادى بارى bury fc وقد شاركة فية نادى United Of Manchester منذ موسم 2005-2006 .



    موسم 2005-2006 : الكارلينج يعوض خيبة امل الدورى



    بدأ الفريق هذا الموسم بداية سيئة بالرغم من التعاقدات مع فان در سار وبارك سونغ .. اللاعبين قالوا علنا انه لا يوجد عمق بالتشكيلة وبعد الهزيمة امام ميدلزبره خرج روى كين كابتن الفريق حينذاك ليتنقد اللاعبين فى تصريحات على قناة النادى MUTV لدرجة ان ديفيد جيل (المدير التنفيذي للنادي) امر بعدم بث هذه التصريحات وفى 6 نوفمبر وصل الفريق الى اسوا مراحله منذ بداية الالفية باصابة 5 لاعبين دفعة واحدة ليصل عدد المصابين إلى 11 لاعب رحلة اليونايتد بالكاس انتهت على يد ليفربول بالدور الخامس بهدف لبيتر كراوتش .

    كابتن الفريق روى كين رحل عن الفريق بفسخ العقد بطريقة ودية فى 18 نوفمبر 2005 لقد عانى من اصابة لشهور متعددة قبل ان يوقع مع سيلتيك عقد اسابيع قليلة فيما بعد واستمرت الاحزان فى عام شؤم حيث توفى افضل لاعب فى تاريخ مانشستر يونايتد ( مهاريا ) جورج بست فى 25 نوفمبر مسيرة اليونايتد الاوروبية كانت مصيبة حيث إحتل مؤخرة المجموعة بعد الخسارة في نهاية دور المجموعات وفشل لكاس الاتحاد الاوروبى وضمت مجموعته كل من فياريال الاسبانى و ليل الفرنسى و بنفيكا البرتغالى . هذا الخروج كلفه 15 مليون جنيه استرلينى الاصابات كذلك هبطت من معنويات اليونايتد . خسر الفريق جهود هاينز منذ بداية الموسم ,وبول سكولز الذى كان متوقعا عدم لعبه اطلاقا لنهاية الموسم عاد فى اخر اسبوع بالدورى .

    انتدابات منتصف الموسم شهدت وصول الصربى فيديتش والفرنسى ايفرا وقد ساهما فى تحسين الاحوال فى النصف الثانى من الموسم اما الطريق بالكارلينج فقد كان موفقا وتوجوه بالفوز باللقب على حساب ويغان برباعية نظيفة فى 26 فبراير بملعب الميلينيوم وكان اللقب الثانى لليونايتد بهذه البطولة بعد لقب عام 1992 . انهى اليونايتد الدورى بالمركز الثانى برصيد 83 نقطة خلف تشلسى ب8 نقاط .



    موسم 2006-2007 : اللقب السادس عشر

    حقق اليونايتد في المرحلة الإستعدادية للموسم لقب دورة أمستردام الدولية .مايكل كاريك انضم من توتنهام مقابل 18.6 مليون جنيه إسترليني وكذلك الحارس توماس كوزرتشاك من وست بروميتش على سبيل الاعارة الان سميث ، بول سكولز ، اولى جونار سولشاير وغابرييل هاينزه عادوا من اصابتهم طويلة الامد ليبداو الموسم مع الفريق اليونايتد طارد نجم المنتخب الانجليزى ونجم بايرن ميونخ الألماني اوين هارغريفز لكنه فشل في التعاقد معه اليونايتد عانى من مفاجاة مدوية بالخروج من كأس رابطة المحترفين على حساب فريق الدرجة الاولى ساوثيند يونايتد فى 1 ديسمبر تم الاعلان عن التعاقد مع الاسطورة السويدية هنريك لارسون على سبيل الاعارة لمدة 4 اشهر .

    إنضم لارسون للفريق في 2 يناير 2007 ، واستمر حتى بداية الدورى السويدى فى 12 مارس 2007 اصابة سولشاير وقلة خبرة جيوسيبى روسى واعارته المستمرة اولا نيوكاسل ثم بارما وكذلك تراجع مستوى الان سميث أجبرت السير على الدفع برونالدو كمهاجم ثانى خلف رونى فى ظل اصابة ساها ولذلك تم جلب لارسون كحل سريع بدأ لارسون اول لقاء له فى الكاس ضد استون فيلا وافتتح التسجيل وفاز الفريق بهذا اللقاء بفضل هدف سولشاير المتاخر بالدقيقة 90 .

    و اخر هدف له كان فى اخر مباراة له ضد ليل فى اياب دور ال16 حيث ضمن للفريق التاهل لربع النهائى في دورى ابطال اوروبا , بدا اليونايتد جيدا بدور المجموعات. وفاز بجميع لقاءاته بالاولد ترافورد ( بنفيكا و سيلتيك و كوبنهاغن ) ولم تكن لقاءات الفريق خارج أرضه مثالية حيث لم يفز الا على بنفيكا وخسر امام كوبنهاغن بالدنمارك وأمام سيلتيك باسكتلندا في دور ال16 واجه الفريق ليل الفرنسى بملعب فيليكس فى لقاء شهد توتر ومشاغبات كثيرة بعدما الغى الحكم هدف لليل بحجة دفع فيديتش وسجل ريان غيغز ركلة حرة بطريقة سريعة وكان الحارس ما زال يوجه زملائه في حائط الصد واعترض المدرب واللاعبين وقدم الفريق الفرنسي الشكوى لليويفا لكن اليويفا اكدت صحة الهدف . وكاد ليل ان ينسحبوا من اللقاء لكنهم اكملوه .

    وكانت هناك مخاوف امنية بعدما ظنوا ان جماهير اليونايتد سيتم سحقهم الا ان شرطة المدينة ظهرت بالوقت المناسب في لقاء العودة فاز اليونايتد بهدف لارسون بعد مجهود طيب من رونالدو . واوقعت القرعة اليونايتد فى مواجهة روما .

    فى لقاء الذهاب بالاوليمبكو ، عانى اليونايتد من غيابات اهم لاعبيه : غارى نيفيل ، فيديتش ، سيلفيستر ، سونغ ، ساها فليتشر لم يكن جاهزا بنسبة 100% ولكنه سافر مع الفريق وكذلك الناشئ كريس ايغلز وكان واضحا تاثير الغيابات على الفريق هذا اللقاء كان سيئا حيث تم طرد سكولز بعد مرور 33 دقيقة وشهد اللقاء مشاغبات جماهيرية معروفة جدا تاهل الفريق لنصف نهائى دورى الابطال بعد الفوز بنتيجة 7-1 على أرضه فى واحدة من افضل لقاءاته التى لعبها فى تاريخه بالمسابقة كانت هذه المرة الاولى ان يخسر السير لقاء الذهاب في ربع النهائى ويتمكن الفريق من بلوغ نصف النهائى منذ عام 1999 ,وكانت هذا النتيجة هي الاعلى لليونايتد في دورى الابطال بشكلها الجديد والاعلى منذ الفوز على الفريق الايرلندى واترفورد ب7-1 فى الدور الاول من بطولة اوروبا عام 1968 . واصل مانشستر طريقه للدوري النصف النهائي لملاقاة فريق إيطالي آخر هو ميلان لقاء الذهاب شهد الكثير من الاهداف والاثارة والفنيات والمهارة وإحراز 5 اهداف هى محصلة المباراة ولكنها لم تخدم اليونايتد في الإياب .

    في السان سيرو لم يظهر اليونايتد بالمستوى المتوقع وتعرض للخسارة بثلاثية نظيفة وفقد فرصة الوصول للمباراة النهائية فى 22 ابريل 2007 يحصل رونالدو على جائزة افضل لاعب بالدورى الانجليزى وافضل لاعب شاب بالدورى الانجليزى ليصبح ثانى لاعب فى تاريخ الكرة الإنجليزية يتمكن من احراز اللقبين سويا بعد اندى غراى وانضم فان در سار وفيديتش وفرديناند ونيفيل وايفرا وسكولز وغيغز اليه فى فريق العام . 8 لاعبين من فريق واحد هو رقم قياسى فى 6 مايو ، يحرز الفريق لقب الدورى للمرة ال16 بعد تعادل الارسنال مع تشلسى بملعب الامارات وكان اليونايتد قد حصل على الدرع فى اخر اسبوع وتحديدا في 13 مايو فى اخر لقاء ضد وست هام حيث خسر بهدف نظيف لقب الدوري الإنجليزي الممتاز كان اللقب الأول في البطولة لاكثر من لاعب منهم فان در سار ، ايفرا ، هاينز ، رونالدو ، رونى ، لويس ساها ، بارك ، الان سميث ، فيديتش ، كاريك غيغز كسر حينها رقم الان هانسن باللاعب الاكثر حصولا على الدوري الممتاز بعد فوزه بتاسع لقب له .

    وخسر الفريق نهائى الكاس أمام تشلسى بالويمبلى فى لقاء حسمه دروغبا بالدقيقة 116 بعد تمريرة من لامبارد و بالرغم من خسارة النهائى امام تشيلسى والفشل فى الوصول لاثينا الا ان ذلك الموسم يعتبر احد انجح مواسم مانشستر يونايتد حيث ظلوا ينافسون على ثلاث جبهات الى الرمق الاخير .. والجميع سيتذكر عودة سكولز من الاصابة بعينه ليلعب دور كبير فى الفوز باللقب وتوقع السير حينها ان هذا الموسم هو بداية جيل ذهبى جديد بعدما كان الفريق فى جيل ظلمة مع سيطرة من الارسنال وتشيلسى بالاعوام السابقة .



    موسم 2007/2008



    صيف 2007 بدأ بشكل رائع لمانشستر ومحبيه حيث أعلن النادي في 30 مايو عن التوقيع مع البرازيلي أندرسون من بورتو والبرتغالي لويس ناني من سبورتنغ لشبونه . في اليوم التالي أعلن مانشستر عن وصولهم الى اتفاق للتعاقد مع أوين هارغريفز وقبل بداية الموسم مباشرة اعلن مانشستر عن التوقيع مع مهاجمِ الأرجنتين كارلوس تيفيز إنتدابات أندرسون وناني وهارغريفز وتيفيز في سوقِ الانتقالات تزامنت مع مغادرة ألان سميث إلى نيوكاسل، كيران ريتشاردسون إلى سندرلاند ،جيوسيبي روسي إلى فياريال، وغابريل هاينزه إلى ريال مدريد . مجموعة كبيرة من اللاعبين الصغار عادوا من إعاراتهم من الموسم السابقِ و من ضمن هؤلاء اللاعبين هؤلاء اللاعبين بن فوستر، جيرارد بيكيه ، فيل باردسلي ، جوني إيفانز ، داني سيمبسون و لي مارتن قبل إنطلاق الموسم ربح اليونايتد الدرع الخيرية بالتغلب على تشلسي 3-0 بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 قرعة دوري الابطال في دور المجموعات اوقعته مع أندية روما، سبورتنغ لشبونة و دينامو كييف في 26 سبتمبر2007 ، اليونايتد خرج من الدور الثالث في مسابقة رابطة المحترفين بعد الهزيمة من كوفينتري سيتي مشوار الفريق في كأس إنجلترا إنتهى في الدور الربع نهائي بعد الخسارة من بورتسموث الذي توج باللقب فيما بعد .

    في 23 ابريل واجه اليونايتد فريق برشلونه في الكامب نو في ذهاب قبل نهائي وتعادل الفريقان بدون أهداف وبعد أقل من إسبوع تواجه الفريقان من جديد على الأولد ترافورد وحقق اليونايتد الفوز بهدف نظيف أحرزه سكولز وتمكنوا من الوصول للمباراة النهائية والتي كان طرفها الآخر هو تشلسي اللندني في 11 مايو 2008، اليوم النهائي من الدوري الممتاز ، اليونايتد لَعب لقاءه الأخير ضد ويغان وكان يحتاج للفوز كي يضمن الإحتفاظ باللقب بدأ الفريق يومه متساويا مع تشلسي في النقاط . تشلسي تعادل 1-1 مع بولتون بينما فاز مانشستر على ويغان 2-0 ليحتفظ بلقب الدوري غيغز وصل الى مباراته رقم 758 في قميص مانشستر يونايتد عندما دخل كبديل ، ليعادل رقم بوبي تشارلتون ويفوز بلقب الدوري رقم 10 له .

    سجل غيغز أيضاً رقم قياسي إنجليزي جديد لأكثر لاعب يحمل عدد من ألقاب الدوري في 21 مايو تقابل مانشستر يونايتد مع نظيره تشلسي في أول نهائي لدوري أبطال أوروبا يجمع فريقين من إنجلترا ,اليونايتد هزم تشلسي في المباراة التي أقيمت في موسكو بركلات الترجيح 6-5 بعد التعادل الإيجابي 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي رايان غيغز، يسجل ظهوره رقم 759 مع اليونايتد ويحطم رقم بوبي تشارلتون .



    موسم 2008/2009



    فى 10 اغسطس تغلب اليونايتد على بورتسموث في مباراة الدرع الخيرية بركلات الترجيح بنتيجه 3/1 بعد التعادل السلبى طوال زمن المباراة بدا اليونايتد بطولة الدوري الإنجليزي بدايه متوسطه , حيث تعادل مع نيوكاسل وفاز على بورتسموث وخسر من ليفربول وتعادل مع تشلسي وشهدت الاسابيع اللاحقه صراعا متعاقبا وصعود اليونايتد نحو قمه الجدول حيث زاد التطور الهجومى بشراكه رونى والقادم الجديد برباتوف فى ديسمبر 2008 شارك الفريق بمنافسات كاس العالم للانديه فى اليابان , وتوج بطلا للبطولة ليصبح اول فريق انجليزى يتوج بالمسابقه بعد العوده الى إنجلترا واصل اليونايتد نتائجه الإيجابية وابرزها سحق تشيلسى بثلاثه اهداف نظيفه بالإضافة إلى تجاوز ديربى كاونتى بمجموع المبارتان 3-4 والتأهل الى الدور النهائى من مسابقة الراطة الإنجليزية .

    فى فبراير 2009 واصل مانشستر يونايتد سلسله الانتصارات وتحطيم الارقام الاوربيه والانجليزيه لاكثر وقت لعب دون تلقى مرماه لهدف وكانت هذه السلسله قد توقفت عند تسجيل روكى سانتا كروز لهدف بلاكبيرن روفرز فى مرمى اليونايتد فى 21 فبراير بالاولدترافورد فى 1 مارس بنهائى كاس الرابطه الانجليزيه فاز على توتنهام بنتيجه 4-1 بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبى بعد الفوز بنتيجة 1-2 على نيوكاسل انهى رقم ادوين فان دير سار لكسر الرقم العالمى بعد كسر الرقم الاوروبى فعليا .

    وصل الفريق الى نهائى كاس إنجلترا بعد اقصاء فولهام 4-0 . فى 14 مارس ثم تعرض للهزيمة على ارض اليونايتد من ليفربول بنتيجة 1-4 ,ليكون اكبر انتصار لليفربول على الاولد ترافورد منذ اكثر من سبعين عاما . وإنهزم مجددا بعد ذلك باسبوع واحد امام فولهام 0-2 فى 19 ابريل خرج اليونايتد من نصف نهائى كاس إنجلترا بعد هزيمته امام ايفرتون 2-4 بركلات الترجيج بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبى في 16 مايو توج الفريق بلقبه رقم 18 في بطولات الدوري الإنجليزي وعادل بذلك الرقم القياسي المسجل بإسم نادي ليفربول ,ثم ذهب اليونايتد الى روما لملاقاة برشلونه في نهائى دورى ابطال اوروبا ولكن للاسف بالرغم من البداية الجيدة الا انه لم يوفق وخسر فرصة تحقيق لقب تاريخى بأن يكون اول فريق يفوز بدورى الابطال مرتين متتالتين .





    بطولات الفريق

    البطولـة


    عدد البطـولات


    الأعـوام

    الدوري الإنجليزي - Premier League



    18 بطولـة


    1908
    1911
    1952
    1956
    1957
    1965
    1967
    1993
    1994
    1996
    1997
    1999
    2000
    2001
    2003
    2007
    2008
    2009

    كأس إنجلترا - F.A Cup



    11 بطولـة


    1908
    1948
    1963
    1977
    1983
    1985
    1990
    1994
    1996
    1999
    2004

    كأس رابطة المحترفين - League Cup



    3 بطـولات


    1992
    2006
    2009

    2010

    الدرع الخيرية - Community Shields



    17 بطولـة


    1908
    1911
    1952
    1956
    1957
    1965
    1967
    1977
    1983
    1990
    1993
    1994
    1996
    1997
    2003
    2008

    دوري أبطال أوروبا - Uefa Champions League



    3 بطـولات


    1968
    1999
    2008

    كأس الكؤوس الأوروبية - Uefa Cup Winners Cup



    بطولـة واحـده


    1991

    كأس السوبر الأوروبي - Uefa Super Cup




    بطولـة واحـده


    1991

    كأس العالم للأندية ( كأس الإنتركونتيننتال سابقا )
    World Club Champions



    بطولتـان


    1999
    2008





    مدربي الفريق

    التسلسل
    المدرب فترة التدريب عدد البطولات البطولات التي حققها المدرب
    من إلى الدوري الإنجليزي كأس الإتحاد كأس المحترفين الدرع الخيرية دوري الأبطال كأس الكؤوس السوبر الأوربي الكأس القارية
    1

    ألبوت
    1892 1900 0 - - - - - - - -
    2 جيمس ويست 1900 1903 0 - - - - - - - -
    3 إيرنست مانغنال 1903 1912 5 2 1 - 2 - - - -
    4 جون بينتلي 1912 1914 0 - - - - - - - -
    5 جون روبسون 1914 1921 0 - - - - - - - -
    6 جون شابمان 1921 1926 0 - - - - - - - -
    7 كلارنس هيلدتش 1926 1927 0 - - - - - - - -
    8 هيربيرت بامليت 1927 1931 0 - - - - - - - -
    9 والتر كركمر 1931 1932 0 - - - - - - - -
    10 سكوت دنكان 1932 1937 0 - - - - - - - -
    11 والتر كركمر 1937 1945 0 - - - - - - - -
    12 مات باسبي 1945 1970 11 5 2 - 3 1 - - -
    13 والف ماكغنيس 1970 1971 0 - - - - - - - -
    14 مات باسبي 1971 1971 0 - - - - - - - -
    15 فرانك فاريل 1971 1972 0 - - - - - - - -
    16 تومي دوكيرتي 1972 1977 1 - 1 - - - - - -
    17 ديف سكستون 1977 1981 0 - - - - - - - -
    18 رون أتكنسون 1981 1986 3 - 2 - 1 - - - -
    19 أليكس فيرغسون 1986 حتى الآن 31 11 5 3 6 2 1 1 2







    أكثر اللاعبين مشاركة

    اسم اللاعب


    المشاركة مع الفريق

    ريان غيغز *


    814

    بوبى شارلتون


    758

    بيل فولكس


    688

    بول سكولز *


    612

    غارى نيفيل *


    577

    اليكس ستيبنى


    539

    تونى دان


    535

    دينيس اروين


    529

    جو سبنيس


    510

    ارثر البيستون


    458

    * = لا يزال يشارك مع الفريق .



    أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف

    اسم اللاعب


    عدد الأهداف

    بوبى شارلتون


    249

    دينيس لو


    237

    جاك رولى


    211

    دينيس فيوليت


    179

    جورج بست


    179

    جو سبينس


    168

    مارك هيوز


    163

    رود فان نيستلروى


    150

    ستان بيرسون


    150

    ريان غيغز *


    150

    * = لا يزال يشارك مع الفريق .





    ديربي مانشستر



    ديربي مانشستر هو الاسم الذي يطلق على المباريات التي تجمع فريقا مانشستر سيتي و مانشستر يونايتد مشجعي اليونايتد يَذكرون دائما مشجعي السيتي بأن فريقهم لم يربح أي بطولات مهمة منذ سنوات طويلة ،بينما مشجعي السيتي يدعون أن اليونايتد ليس من مدينة مانشستر. حيث يقع أولد ترافورد ملعب يونايتد خارج حدودِ المدينةَ في ترافورد برو ,بالرغم من أن مانشستر يونايتد لعب في ملعب نيوتن هيث والذي كان داخل المدينة ولَعب هناك لعدة سنوات .

    اللقاء الأول بين الفريقين كان في 12 نوفمبر 1881 عندما إستضاف فريق غورتون ويست ( الإسم القديم للمان سيتي ) فريق نيوتن هيث إنتهت المباراة بنتيجة 3-0 لمصلحة الهيثز ووُصِفتْ من قبل المراسل آشتون بأنها "مباراة لطيفة " ,مباراة الدوري الاولى كانت في موسم 1894-1895 ، مانشستر سيتي هزم نيوتن هيث 5-2 في هيد رود , وإلتقى الفريقان قبل ذلك في موسم 1891-1892 في 10 أكتوبر 1891 وفاز حينها نيوتن هيث 3 -1 أمام حشد بلغ عدد 4,000 ,اللقاء الأول بين الناديان في دوري الدرجة الاولى كان في ديسمبر 1906, حينما فاز السيتي 3-0 وحققت تلك المباراة ارباح من بيع التذاكر وصلت الى 1,000 جنيه إسترليني وهو رقم كبير جداً في ذلك الوقت .

    قبل الحرب العالمية الثانيةِ، العديد من المشجعين في مانشستر شاهدوا وتابعوا وشجعوا كلا الفريقين ,بعد إنتهاء الحرب أصبح التنافس أقوى وتطور بشكل كبير وتشجيع الفريقين في نفس الوقت لم يعد شائعا ,الفوز الاكبر للسيتي كان بنتيجة 6 -1 في يوم 23 يناير 1926 . ربح كلا الفريقان بنتيجة 5 -0 (السيتي في 1955 واليونايتد في 1994) ,الحضور الأكبر لديربي مانشستر كان 78 ألف متفرج وحدث في 20 سبتمبر 1947 , في الوقت الذي كان فيه الفريقان يلعبان ماين رود ،حيث كان يتم إصلاح أولد ترافورد من الأضرار التي أصابته في الحرب العالمية الثانية .



    المنافسة والصراع مع ليفربول



    مباريات مانشستر يونايتد وليفربول تعتبر واحدة من اصعب الديربيات حول العالم وتسمى بعض الاحيان بديربى الشمال الغربى كلا الفريقين ينتميان للشمال الغربى لانجلترا وهما يعتبران افضل فريقان انجليزيان بالتاريخ حيث يتقاسمان سويا 75 بطولة رسمية كبرى مبارتهم سويا دائما ما تقام بمنتصف اليوم وفقا لطلب الاعلام والامن وذلك حتى لا يتمكن الجماهير من شرب الكحوليات رايان غيغز يرى ان لقاء مانشستر يونايتد وليفربول هو اعظم مواجهة انجليزية حدثت وتحدث بالتاريخ وتعود المنافسة بينهم الى شئ تولد بين المدينتين منذ القدم , خلال ذلك الوقت كان المدينتان تتنافسان على زعامة الشمال الغربى حيث كانت مانشتسر معروفة ببراعة التصنيع و ليفربول باهمية ميناؤه لانجلترا . ومنذ ان تم انشاء قناة مانشستر للسفن تمكنت السفن من الاستغناء عن ميناء ليفربول والتوجه مباشرة بالمنتجات الى مدينة مانشستر , وكلا علامة مانشستر يونايتد وكذلك سيتى كان تمثل سفينة ترمز للقناة . ومنذ ذلك الوقت وحتى وقتنا الحالي تعيش المدينتان فى خصام . ولكن تحسنت الامور قليلا بالسنوات الاخيرة .

    مؤخرا ، فازت مانشستر ببطولة العاب الكومنويلث و هى بمثابة اولمبياد بريطانيا. اما ليفربول فتحصلت مؤخرا على لقب عاصمة الثقافة الصراع الدائم بينهم على لقب زعيم الكرة الانجليزية حيث يمتلك ليفربول 58 لقب فى كل البطولات بينما يمتلك اليونايتد 55 لقبا تزعم ليفربول فى السبعينات والثمانينات وحصد لقب الدورى 11 مرة خلال 20 عام وكذلك كاس اوروبا وحققه 4 مرات وحصدوا خلال تلك الفترة ايضا لقب الدوري 3 مرات متتالية وتمكنوا من تحقيق الثنائية والجمع بين الدورى ودورى الابطال اليونايتد تزعم خلال فترة التسعينات والالفية الجديدة وحصد 11 لقب للدورى ، وتمكن من تحقيق الثنائية المحلية مرتان ( دورى وكاس ) ، بالإضافة للثلاثية التاريخية عام 1999 ( دورى ، كاس ، دورى ابطال ) وكذلك ثنائية اوروبية ( دوري ودوري أبطال ) .

    كلا الفريقين يعتبران الاكثر نجاحا فى البطوات الاوروبية من بين الفرق الانجليزية , ليفربول حقق البطولة 5 مرات واليونايتد 3 مرات خارج الملعب .. يعتبر الناديان احد اكثر أندية العالم تحصيلا للاموال كما أنهما احد اكبر الاندية الجماهيرية في انجلترا والعالم والجدول التالي يوضح بطولات مانشستر يونايتد وليفربول حتى نهاية موسم 2008-2009 :

    الفريق


    الدوري
    الإنجليزي


    كأس
    إنجلترا


    رابطة
    المحترفين


    الدرع
    الخيرية


    دوري
    ابطال
    أوروبا


    كاس
    الاتحاد
    الأوروبي


    كاس
    الكؤوس
    الأوروبية


    السوبر
    الأوروبي


    كاس
    العالم
    للأندية


    المجموع

    مانشستر يونايتد


    18


    11


    3


    17


    3


    0


    1


    1


    2


    56

    ليفربول


    18


    7


    7


    15


    5


    3


    0


    3


    1


    58

    المجموع


    35


    18


    10


    32


    8


    3


    1


    4


    3

    btti27
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد المساهمات : 557
    تاريخ التسجيل : 08/02/2010
    العمر : 22
    الموقع : http://btti27.yoo7.com

    رد: مانشيستر يونايتد الجزء الثالث

    مُساهمة من طرف btti27 في الأربعاء أبريل 28, 2010 11:49 am

    متشكرين على الموضوع الجامد دة

    نورهان
    عضو متميز
    عضو متميز

    عدد المساهمات : 202
    تاريخ التسجيل : 10/02/2010

    رد: مانشيستر يونايتد الجزء الثالث

    مُساهمة من طرف نورهان في الخميس أبريل 29, 2010 6:49 pm

    شكراااااااااااااااااااااااااااا

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 9:02 am